مقابلة ماهر زين في برنامج BICARA .. مكتوبة ومترجمة مع تخمين الأسئلة ..





وعدتكم من قبل أن أقدم لكم المقابلة التي أجريت لماهر زين في برنامج BICARA الذي يظهر على قناة suria السنغافورية مكتوبة ومترجمة مع محاولة تخمين الأسئلة التي القيت باللغة السنغافورية ..

وهذه هي المقابلة .. وأعتذر مرة أخرى على التأخير وذلك لأن الموضوع كان يحتاج وقتا

وأيضا أعتذر مقدما عن تخمينات الأسئلة ففي الحقيقة لست مقتنعا بها كلها وبعض الأسئلة لم أجد لها تخمين حتى .. ولكن على كل حال فكلام ماهر زين مفهوم

سأضع الآن كل جزء من المقابلة وتحته ترجمته

الجزء الأول ..



نعلم أن لك ألبوم واحد في السوق .. متى تم إصدار هذا الألبوم وماهي النتائج التي حققتموها ؟

نعم ألبوم واحد .. لقد أصدرنا الألبوم منذ سنة في هذه المنطقة بالذات ( قصده منطقة شرق آسيا ) .. لكن الإصدار الرسمي للأبوم كان في في آخر شهر أكتوبر من عام 2009 .. ومثلما قلت فما وصلنا إليه كان بركة من الله فعلا خاصة في هذه الفترة القصيرة .. ونحن بالفعل لم نكن نتوقع ذلك .

ما هي العوامل التي ساعدتك على النجاح فيما قدمته ؟

أعتقد أنه كل شيئ .. ليس مهما ما تعمله حقا .. ولكن أي أحد يريد الوصول إلى النجاح .. فأول ما يجب عليه امتلاكه هو المواد بالتأكيد فأنا أعني المواد الجيدة .. أنا أعتقد أننا قمنا بتقديم شيئ حديث إلى السوق من الناحية الفنية .. أنا أعتقد أن كل شيئ بجتمع مع بعضه ليكون منظومة متكاملة .. فريق جيد ومواد جيدة والفنان وشكل المشروع بشكل عام وكل شيئ يساعد على جعل مشروع فني ناجحا .. وبالنسبة لي فأنا أعرف أن أول شيئ هو البركة من الله .. والشيئ الآخر هو المنظومة كلها .. أقصد الفريق الجيد فأنا والحمدلله متعاقد مع شركة أويكننج وهم بالفعل يدعمونك بشكل رائع ونحن لدينا نفس الرؤية فنحن نريد ان نقدم شيئا جميلا وجيدا للمسلمين ونجعلهم فخورين به .. ونحن نستطيع أن نفعل مثل الآخرين ولسنا أقل منهم كل ما نحتاجه هو أن نعمل بجد ونصل إلى ما يستطيع أيا كان الوصول إليه .. شعور جيد أن تمتلك دائما أناس جيدين حولك يدعمونك ويشجعونك والحمدلله .

لم أستطع تخمين السؤال !!

نعم أعتقد ذلك .. أعتقد أنه يمكن أن يكون جزءا من ذلك .. أنا والشركة التي أعمل معها نحاول تقديم البديل الجيد للناس .. كما تعلم نحن لا نملك الكثير من الفنانين المسلمين .. لا نملك الكثيرين ممن يحاولوا تقديم الموسيقى الإسلامية أو كما تشاء أن تسميها .. خاصة بهذا المستوى وبهذه الجودة .. أعني لنكن صريحين كيف يمكنك أن تقنع الناس بالاستماع إليك وهم يملكون كل أولائك الفنانين الذين يقدمون أعمالهم بجودة عالية وبأصوات جميلة وبصورة قوية وكل ذلك .. فكيف تأتي للناس وتقول لهم تعالوا استمعوا لما أفدمه .. لهذا فنحن نحاول أن نكون بأقصى احترافية ممكنة وبأقصى جودة ممكنة .. وأعتقد أن الناس يريدون هذا النوع من الفن حقا .. وأيضا أعرف أن الناس تحتاج المزيد من الفنانين لهذا النوع من الفن .. لأنني كماهر زين أعرف أن الفنان يصعد أحيانا وبنزل أحيانا أخرى .. لذا أعتقد أننا نحتاج المزيد من الفنانين لتقديم مثل هذا الفن .. وبذلك يجد الناس البديل الطيب والنظيف .

لما اخترت مجال الموسيقى لإيصال رسالتك ؟

الموسيقى هي لغة عالمية هذا ما أعتقده .. لذا فأنا أقول إذا كنت تريد التحدث إلى العالم فقط قم بصناعة أغنية وخاصة أغنية جيدة .. بالنسبة لي الموسيقى كانت دائما حولي .. وقد كنت أعمل في مجال الموسيقى من قبل ولكن بالنسبة لي لم يكن هذا هو الطريق المناسب فما كنت أعمل فيه لم يكن جيدا على الأقل من وجهة نظري الحالية والحمدلله فقد تركت ذلك .. وقد كانت الموسيقى بالنسبة لي مجرد هواية سابقا .. ولكن الآن فأنا أستخدمها كأداة لتقديم شيئ جيد .. لذا فأنا احمد الله على أن وجهني لاستخدام الشيئ الذي أحبه في العمل الجيد والصالح .. لذا فأنا سعيد بما أفعله الآن .

هناك من يقول أن من يقدمون الموسيقى أو الفن الإسلامي يسممون عقول الناس ويدسون السم في العسل .. فما رأيك ؟

أعتقد أن الأشخاص الذي يقدومن الفن الإسلامي .. في الحقيقة لا أعرف ما هي اهتمامتهم .. لكن أستطيع القول أنهم يغنون عن الله وعن الرسول صل ىالله عليه وسلم ويغنون للأشياء الإيجابية والرسائل الهادفة .. فبشكل عام يقدمون شيئا إيجابيا للناسةهذا ما نحاول فعله أيضا .. لذا فأنا لا أرى شيئا مسمما من وجهة نظري .. ولكن إذا توجهنا إلى الجهة المقابلة فجميعنا نعرف أن منظومة العمل الموسيقي في العالم بشكل عام .. لا أريد أن أقول الغرب .. ولكن بشكل عام في كل مكان في الغاب وكأن الموضوع يجب أن يسير بطريقة معينة لينجح .. يجب أن تتوفر لديك نساء عاريات وسيارات فارههة .. وكأن الموضوع هو أن شخصا يرسم صورة معينة لك ويقول هذا ما يجب أن يكون عليه الوضع وهذا ما يجب ان تفعله لتنجح وبالتأكيد فهذا خاطئ تماما .

الجزء الثاني ..




هل ماهر زين يصنف نفسه كمغني وفنان أم أنه داعية أيضا ؟

أنا فنان فقط و لست داعية .. دعني أقول لك في الغرب عندما تسمع كلمة مغني إسلامي أو مسلم أو حتى أي شيئ له علاقة بالإسلام الناس تنظر إليك بشيئ من الخوف .. بالتأكيد هو شيئ محزن بالنسبة لي .. على سبيل المثال كنت في إحدة محلات الملابس في السويد والشخص الموظف في المحل بدأ يحدثني ويقول ما الذي تعمله .. فقلت له أنني مغني فقال لي من أي نوع فقلت له مغني إسلامي فلاحظت تغيرا حتى في نظرته وطريقة كلامه معي .. ما أود قوله أن التعامل مع الناس اللذين هم في الغرب أو غير المسلمين خاصة من ناحية الدعوة يحتاج إلى الخبرة والمعرفة .. وأنا لا أملك المعرفة العلمية الكافية لدعوة الناس .. إذا أراد أحد ما أن يقول عني داعية فليقل ذلك ولكنني من وجهة نظري فإن للداعية مقومات أن لا أملكها .. أنا فقط شخص يريد أن يشارك الآخرين بمشاعره وأحسايسه ويوصل لهم بعض الأفكار الجيدة .. لذا ففي النهاية أن أصنف نفسي كفنان فقط وليس كداعية .

ما الذي يحاول ماهر زين الوصول إليه من خلال موسيقاه ؟

كمسلم ومؤمن إن أهم شيئ هو رضا خالقنا رضا الله .. وأنا أحاول حقا أن أقوم بشي جيد .. عادة عندما أتكلم مع أصدقائي أقول لهم أنا أعرف أنني الآن أقوم بشيئ جيد وأنا أعرف أنني أؤثر على الناس بشكل إيجابي .. الناس يبدؤون بالتفكر في الله والصلاة وما إلى ذلك .. لكن بالنسبة لي فإنني وبصدق لا أشعر بأنها تساعدني نهائيا .. لأن هذه الحياة التي نعيش فيها والشهر والناس التي تأتي إليك يريدون أن يأخذوا صورة أو توقيعك .. أنا أشعر أن ذلك لا يساعدني أبدا .. لذا فعلي أن أركز على نفسي أيضا .. لذا فإنني أشعر وكأنني أعيش في عالميين .. عامي الخاص كشخص وعالم الناس التي تحب ماهر زين كفنان .

كيف يستطيع ماهر زين الغناء باللغات الشرق الآسيوية مثل المالاي ؟

هذا الموضوع مثير للاهتمام .. بالنسبة لأغنية إن شاء الله فقد كان لدي بعض الوقت ليس وقتا طويلا في الحقيقة .. ولكني الأسلوب الذي اتبعته هو أنني كتبت كلمات الأغنية بلغتي باللغة السويدية لأستطيع نطق الكلمات بشكل صحيح .. كنت أمتلك وقتا أطول قليلا من أغنية ( فور ذا ريست اوف ماي لايف ) .. فالبنسبة لفور ذا ريست اوف ماي لايف فقد حصلت على الكلمات وأنا في الاستوديو لذا فقد أخذت نصف ساعة ربما لكتبتها بالسويدية ثم طبعوها لي وذهبنا غلى الاستوديو وبدأنا التسجيل وقد أخذ التسجيل ربما ما يقارب الأربع ساعات كان هناك بعض الأشخاص يصححون لي في الاستوديو فعندما أخطئ النطق قليلا يصححون لي ثم نعيد التسجيل ..

ما هي الصعوبات التي واجهتها أثناء تسجيلك بلغة المالاي ؟

في الحقيقة لم يكن هناك الكثير من الصعوبة بالنسبة لي .. ربما هناك تشابه بين الملايو والسويدية بشكل ما .. بشكل عام لم يكن الموضوع بتلك الصعوبة بالنسبة لي .. ولكن بالتأكيد من الصعب أن تتذكر اللغة كاملة .. ولكنني أتذكر بعض الكلمات مثل شكرا ومبروك وكيف حالك وبعض الأرقام مثل واحد واثنان وثلاثة .. وأستخدمها أحينا في الحفلات لزيادة حماسة الجمهور .. وأيضا أستخدمها أحيانا للمزاح مع الأصدقاء هنا في ماليزيا أو سنغافورة أو إندونيسيا

هل يطمح ماهر زين للوصول إلى العالم كله من خلال موسيقاه ؟

أنا أتمنى ذلك .. ولكن أنا لا أستطيع بالتأكيد الوصول إلى العالم كله لوحدي .. ولكنني أحاول أن أؤدي ما علي وأحاول أن ألهم الناس من خلال ما أقدمه .. مثلا فأنا لدي أغنية هولد ماي هاند في الألبوم الأول .. إنها للعالم كله وللسلام في العالم وبين البشر .. أمسك يدي يمكننا أن نصبح أقوى معا .. ونحن نتشارك نفس السماء ونفس الشمس والهواء وما إلى ذلك .. لذا فربما أنا من خلال هذه الأغنية ألهم أحدا ما مثلا لفتح منظمة من نوع ما أو عمل أي شيئ جيد .. أنا أمل حقا أن يكون لما أقدمه دور في التغيير إلى الأفضل بالنسبة للكثير من الناس .. ولكن كما قلت فتغيير العالم مستحيل بالنسبة لشخص واحد .
هل الفانون العالميون المسلومون قادرون على إحداث آثر كبير على الأشخاص الغير مسلمين ؟

لم أستطع تخمين السؤال !!

لا أعرف .. لا أوافق على هذا لأكون صريحا .. لقد رأيت العديد من الفنانين المسلمين بفعلونها .. هذا ما يؤمنون به وهذا ما يحاولون فعله .. إنهم يعتقدون بل نحن جميعا نعتقد أن الموسيقى يمكنها صنع آثر كبير ربما ل تغير كل شيئ ولكنها ستصنع آثرا كبيرا .. وقد رأيت العديد من الناس يفعلون العديد من الأشياء لمعالجة العديد من القضايا والمشاكل في أي مكان وفي أي دولة ومهما كانت القضية أو المشكلة .. لذا فانا لا أوافق على ذلك فقد رأيت العديد من الناس يفعلون ذلك .

عل سبيل المثال ؟

أي أحد .. ربما مثل يوسف إسلام ونحن لدينا أغنية عن فلسطين .. وكل شخص .. كل شخص يقدم موسيقى وأغان هادفة .. ويريدون صناعة التغيير فهناك العديد من الأشخاص غنوا لفلسطين وغنوا لهايتي وغيرها .. ولدينا أي منظمة إسلامك ريليف إنهم ليسوا مغنين ولكنهم يفعلون الكثير والكثير للمساعدة في حل العديد من القضايا والمشاكل حول العالم .
لم أستطع تخمين السؤال !!
أنا أعتقد .. كما قلت لك سابقا ليس لدينا العديد من الفنانين المسلمين بالاحترافية المطلوبة .. ولكن أعتقد أن العدد يكبر شيئا فشيئا وإن شاء الله سيصبح العدد أكبر .

ماذا يمثل الإسلام بالنسبة لماهر زين ؟

بالنسبة لي لم أكن قريبا من الإسلام طوال حياتي .. لقد ولدت كمسلم ولكنني حدت عن الطريق كما يفعل العديد من الشباب .. فقط نحاول أن نعيش يومنا ولا نأبه بأي شيئ أخر .. ولكن الحمدلله بعد أن فتحت عيني فقد بدأت أرى الأشياء بشكل مختلف ومن منظور مختلف .. أشعر الآن أن الإسلام بالنسبة لي هو طريق الحياة .

الجزء الثالث ..




يكمل ماهر زين إجابته عن السؤال السابق ولكن يبدو أن المقطع قد قفز قليلا لذا لا أستطيع إكمال ترجمة الجواب السابق كاملا لأن المقطع غير واضح .. لذا سننتقل إلى النقطة الأخرى التي يتحدث عنها ماهر ..

لقد كنت ضاعا تماما وقد كنت مشوشا .. وخاصة إذا عدنا إلى الوراء سبع أو ثمان سنوات لقد كان لدي العديد من الأسئلة في رأسي .. لم يكن هناك شيئ منطقى بالنسبة لي .. ما الهدف من هذه الحياة ؟! لقد كنت مشوشا تماما وأسأل اسئلة مثل .. لماذا نعيش ؟ ولماذا نموت ؟ ما الهدف من وجودنا هنا ؟ وإلى أخره .. وهناك سنة لن أنساها أبدا فعلى ما أعتقد مررت أكثر لحظات عمري تشويشا في تلك السنن وقد بدأت أكره العديد من الأشياء حولي .. وأنا الآن أعرف من خلال تجربتي أن هناك العديد من الأشخاص وخاصة الشباب يمرون بنفس الشيئ الآن .. وهذا ما ألهمني للبدء بفعل ما أقوم بفعله اليوم .. فأنا الآن أريد أن أقول لهم لقد كنت مثلكم .. ولا زلت فسي الحقيقة من بعض النواحي فلا زلت أخطئ ولا زلت ماهر زين الذي يصنع الأخطاء وأعلم أن إيماني ينزل أحيانا .. وهنا تظهر أهمية إحاطة نفسك بأناس وأصدقاء جيدين .. والحمدلله أنا لدي العديد من هؤلاء الأشخاص حولي دائما ليذكروني بالإخلاص ولماذا نعمل هذا .

ما الأشياء التي يمكن أن تجعل شخصا ما يهتدي ؟

أنا أؤمن بان الله دائما ما يضع لنا إشارات .. يمكن أن يكون أي شيئ حلونا .. يمكن أن يكون صديق تقابله وربما شيئ تراه على التلفاز أو تسمعه .. وأعتقد أن هناك العديد من الأشياء توجهنا لرؤية ما خلفها .. كل ما علينا هو أن نفكر .

الجزء الرابع ..



هل ترى أن الفيديو كليبات تساهم في جعل الفنان أكثر شهرة ومعرفة من قبل الناس ؟

كما قلت لك أعتقد أن كل شيئ عبارة عن منظومة .. يمكننا أن نعطي نسبة للصوت ويمكننا أن نعطي نسبة للفنان نفسه ويمكننا أن نعطي نسبة للفيديو كليبات بالطبع ويمكننا أن نعطي نسبة للشركة المنتجة ونسبة للموزع ونسبة للموسيقى ونسبة للكلمات .. لذا فكلها تشكل منظومة متكاملة .. والانترنت أيضا ونعلم كمسلمين وبالأخص فنانون مسلمون أنه ليس من السهل للأسف أن نضع شيئا يقول الله أكبر في التلفاز أو الإذاعة .. والحمدلله في ماليزيا وسنغافورة وهذه المنطقة بالذات جنوب شرق آسيا فقد كانوا داعمين لهذا الشيئ ولكن هذا يضل تحديا في الكثير من الأماكن .. لذا فالانترنت كان له الكثير من التأثير .. كما تعلم اليوتيوب والفيس بوك وغيرها .

هل ماهر زين يخاف أن يأتي اليوم الذي لا يكون فيه كما هو الآن ؟

أنا لست قلقا بشأن ذلك والحمدلله .. أنا أعلم كحقيقة كل الفنانين يصعدون ثم سيأتي يوم ينزلون فيه مهما كان السبب .. كما تعلم من المستحيل أن تظل تأكل ساتاي كل يوم ( أعتقد أن الساتاي وجبة محليلة في شرق آسيا ) .. ثم تظل تحبه بعد 5 سنوات مثلا .. أنا أعلم أن هذه حيقية وهذا ما يساعدني على أن لا أكون قلقا حول كيف يمكنني أن أواصل ما أفعله .. ولكنني سأظل دائما أحاول أن أفعل ما يمكنني فعله .. وبالنسبة لهذا فأنا يساعدني كثيرا وجود فريق ممتاز بجانبي دائما لرؤية الأفكار من زوايا مختلفة دائما .. لذا فأنا لست قلقا خاصة أنني أعرف أنني لن أعيش إلى الأبد .

ليس هناك سؤال فقط مداخلة !!

أعتقد أنه بالنسبة للألبوم الثاني والثالث فنحن لدينا رؤية مسبقة عنهما وحتى الرابع .. ولكنني لا أنظر كثيرا إلى هذا البعد .. وأحب دائما أن أفكر خطوة بخطوة .. وبالنسبة للأبوم الثاني فسيظهر قريبا إن شاء الله .. ولدينا مفجآة في الأبوم الثالث وبالطبع لن أقولها .. وهكذا نحن نمتلك الرؤية إلى الألبوم الثالث بشكل واضح .

ما هو رأيك بسنغافورة ؟؟

سنغافورة جميلة حقا .. عندما ذهبت إلى ماليزيا لأول مرة مررت بسنغافورة وقد رأيت كم هي نظيفة وجميلة هذا كان انطباعي الأولي .. ثم عندما تعرفت أكثر على الناس عرفت كم هم رائعون ومتواضعون .. وأنا أتكلم عن المنطقة بشكل عام في جنوب شرق آسيا .. وقد التقيت من العديد من الناس مثل الوزراء والملوك وحتى الشرطة وحراسي الشخصيين الذي عينوهم لي كلهم بنفس الروح الجميلة والرائعة والمتواضعة .. وقد أحببت ذلك كثيرا .